حماقات الصوفية

1889 مشاهدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فإنه قد انتشرت مقاطع لأناس متصوفة يرقصون الرقص الصوفي مع ترتيلات وترنمات صوفية في مكة البلد الحرام -أعزها الله وشرفها من دنس أهل البدع والأهواء- وهذه الصورة البهلوانية الرعناء يزعمون أنها من صور الذكر لله عزوجل!!

وصدق الإمام محمد بن إدريس الشافعي -رحمه الله- حيث قال:(لو أن رجلا تصوف من أول النهار لم يأت عليه الظهر إلا وجدته أحمق) مناقب الشافعي للبيهقي ٢٠٧/٢.
 وقال شيخ مشايخنا الشيخ العلامة المفسر محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في أضواء البيان عند تفسيره قول الله تعالى : ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) منكرا مثل هذه الأقذار في البلد الحرام خاصة.

قال-رحمه الله-:

(مسألة :

يؤخذ من هذه الآية الكريمة أنه لا يجوز أن يترك عند بيت الله الحرام قذر من الأقذار ، ولا نجس من الأنجاس المعنوية ، ولا الحسية ، فلا يترك فيه أحد يرتكب ما لا يرضي الله ، ولا أحد يلوثه بقذر من النجاسات .

….

ولا شك أن ارتكاب أي شيء حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من الأقذار ، والأنجاس المعنوية التي يلزم تطهير بيت الله منها . 

*وكذلك ما يقع في المسجد من الكلام المخل بالدين والتوحيد* لا يجوز إقرار شيء منه ، ولا تركه .

ونرجو الله لنا ولمن ولاه الله أمرنا ، ولإخواننا المسلمين التوفيق إلى ما يرضيه في حرمه ، وسائر بلاده ، إنه قريب مجيب .)أضواء البيان ٢٩٨/٢
وبفضل الله ولاة أمورنا يقومون بجهد كبير وعظيم وجليل في حمل الناس على توحيد الله عزوجل،فاللهم احفظهم ووفقهم وأطل عمر ولي أمرنا وولي عهده على طاعتك إنك سميع قريب.

كتبه 

أبو الحارث أسامة بن سعود العمري

غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين

خطيب جامع الخالدي بجدة

٤ ذو الحجة ١٤٣٨


ردان على “حماقات الصوفية”

  1. يقول محمود بن الخطاب:

    جزاكم الله خيرا

  2. يقول اسعد عبدالرحمن اسعد مؤمنة:

    جزاك الله خير على توعيتي بخطورة الشرك في العبادة مثل الدعاء و الخوف و ان الله في السماء فوق العرش وان علمه في كل مكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الشيخ أسامة بن سعود العمري © 2019
Made By Wisyst.com