مسائل منثورة متعلقة بالعشر الأواخر من شهر رمضان

177 مشاهدة

الحمد لله، اما بعد:

ف‏عن عائشة-رضي الله عنها قالت:قلت:(يا رسول الله،أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟قال قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)رواه أحمد، وابن ماجه والترمذي وصححه.

١/ من أهم المطالب
“فيه:إيماء إلى أن أهم المطالب،انفكاك الإنسان من تبعات الذنوب،وطهارته من دنس العيوب”.
تطريز رياض الصالحين673

٢/ قبول الدعاءفي ليلةالقدر

قال الشوكاني -رحمه الله -تحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين (ص: 65)
(وشرفها مُسْتَلْزم لقبُول دُعَاء الداعين فِيهَا ؛وَلِهَذَا أَمرهم صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بالتماسها وحرض الصَّحَابَة على ذَلِك غَايَة التحريض وكرروا السُّؤَال عَنْهَا وتلاحوا فِي شَأْنهَا).

٣/ استحباب الإكثار من هذا الدعاء
قال النووي -رحمه الله – في كتاب الأذكار (ص: 332):
(قال أصحابَنا رحمهم الله: يُستحبّ أن يُكثِر فيها من هذا الدعاء-اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني-، ويُستحبّ قراءةُ القرآن، وسائر الأذكار والدعوات المستحبة في المواطن الشريفة).

‏قال العلامة ابن باز-رحمه الله-:
(الدعوات الجامعة التي تنفعه في الدنيا والآخرة،مثل: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)فتاوى نور على الدرب (18/ 18).
وقال-رحمه الله-:
‏(من أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها)فتاوى اللجنة الدائمة (10/ 414).
و‏قال شيخنا ابن عثيمين -رحمه الله-:
(أفضل دعاء يدعى فيها فسؤال العفو كما في حديث عائشة-رضي الله عنها-أنها قالت:يارسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدرما أقول فيها؟قال:”قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني”.فهذا من أفضل الأدعيةالتي تقال فيها)مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (14/ 230).

٤/ الدعاء بما يهم المسلمين
‏(ويستحبّ أن يُكثرَ فيها-أي في ليلة القدر – من الدعوات بمهمات المسلمين، فهذا شعارُ الصالحين، ودأب عباد الله العارفين)قاله النووي في الأذكار (ص: 332).

٥/ ‏حكم الاحتفال بليلة القدر؟
(لا يجوز الاحتفال بمناسبة ليلة القدر ولا غيرها من الليالي ولا الاحتفال لإحياء المناسبات؛ كليلة النصف من شعبان، وليلة المعراج، ويوم المولد النبوي؛ لأن هذا من البدع المحدثة التي لم ترد)فتاوى اللجنة الدائمة (2/ 257)برئاسة العلامة ابن باز-رحمه الله-.
‏(وأما الاحتفال بليلة سبع وعشرين على أنها ليلة القدر فهو مخالف لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنه صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بليلة القدر، فالاحتفال بها بدعة).فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الأولى (3/ 59)

٦/ ‏الواجب إنكار الاحتفال بليلة القدر وغيرها من الاحتفالات البدعية
(ولا يجوز الإعانة على إقامة هذه الاحتفالات بالمال ولا بالهدايا ولا توزيع أكواب الشاي،ولا يجوز إلقاء الخطب والمحاضرات فيها؛لأن هذا من إقراراهاوالتشجيع عليها،بل يجب إنكارها وعدم حضورها)فتاوى اللجنة الدائمة(2/ 258).

٧/ ‏المشروع في ليلة القدر
(وإنما المشروع قيام ليالي رمضان وإحياء ليالي العشر الأخيرة منه بالصلاة، وقراءة القرآن وأنواع الذكر والدعاء)فتاوى اللجنة الدائمة (2/ 258)برئاسة ابن باز-رحمه الله-.

والصلاة والسلام على نبينا محمد.
جمعه
أبو الحارث أسامة بن سعود العمري
٢١/رمضان /١٤٤٠
الرياض.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الشيخ أسامة بن سعود العمري © 2020
Made By Wisyst.com